بسم الله الرحمن الرحيم
البيئة المحليةو الرحلات الترفيهية التعليمية
إن البيئة المحلية تعني كل مايحيط بالانسان من عناصر طبيعية وعناصر حضارية عناصرطبيعية خلقها الله تعالى ولم يتدخل الانسان في صنعها مثل : الهواء والشمس والقمر والأرض والجبال والأنهار والرمال والمياه وغيره .. وعناصرحضارية صنعها الانسان مثل المباني والمنشأت والمواصلات ووسائل الإتصالات المتعددة والمختلفة وقد تكون البيئة المحلية مدينة أو قرية أو حي من الأحياء وغيره.. وكلما كان تعلم التلاميذ
بطريقة الربط بين النظري والعملي من خلال الرحلات والاحتكاك بالبيئة كلما كان تعلمهم أكثرعمقاً وأقوى أثراً
وينبغي على ادارة المدرسة أن تكون متعاونة مع معلم
الدراسات الاجتماعية وان تسهل له القيام بعمله التربوي
المنوط به .
جديربالذكران الرحلات التعليمية لها اهداف منها:
ــ اكتساب التلاميذ خبرات تعليمية قد لا يمكن إكتسابها
اذا ظل التلاميذ داخل جدران حجرة الدراسة .
ــ تنمية مهارات عملية لدى التلاميذ عند خروجهم والتحامهم
بالبيئة .
ــ تنمية التفكير وكثرة القاء الاسئلة من جانب التلاميذ وعلى
معلم الدراسات الإجاعية أن يكون صدره رحب لتلقي أسئلة
التلاميذ والإجابة عليها مع تبسيط الإجابات بحيث يمكن للتلاميذ
استيعابه وفهمها ومعنى تبسيط الإجابات تعدد الطرق والاساليب
التعليمية .
كما يمكن للمعلم أثناء مرور التلاميذ على أشياء معينة في البيئة
أن يذكرهم بدرس معين يرتبط بهذا الشيئ مثلاً:
عند رؤية التلاميذ لـ ( فلاح يزرع الأرض ) يمكن للمعلم أن
يعطي لهم مفتاح البداية ودائما مايكون المفتاح بيد المعلم فيقول
المعلم : ماذا حدث لهذه الأرض قبل أن تنبت النبات ؟ هل تذكرون
درس كذا ؟ ثم يتلقى الإجابات .. سيكون الإمر ممتعاً .
إن البيئة المحلية تعني كل مايحيط بالانسان من عناصر طبيعية وعناصر حضارية عناصرطبيعية خلقها الله تعالى ولم يتدخل الانسان في صنعها مثل : الهواء والشمس والقمر والأرض والجبال والأنهار والرمال والمياه وغيره .. وعناصرحضارية صنعها الانسان مثل المباني والمنشأت والمواصلات ووسائل الإتصالات المتعددة والمختلفة وقد تكون البيئة المحلية مدينة أو قرية أو حي من الأحياء وغيره.. وكلما كان تعلم التلاميذ
بطريقة الربط بين النظري والعملي من خلال الرحلات والاحتكاك بالبيئة كلما كان تعلمهم أكثرعمقاً وأقوى أثراً
وينبغي على ادارة المدرسة أن تكون متعاونة مع معلم
الدراسات الاجتماعية وان تسهل له القيام بعمله التربوي
المنوط به .
جديربالذكران الرحلات التعليمية لها اهداف منها:
ــ اكتساب التلاميذ خبرات تعليمية قد لا يمكن إكتسابها
اذا ظل التلاميذ داخل جدران حجرة الدراسة .
ــ تنمية مهارات عملية لدى التلاميذ عند خروجهم والتحامهم
بالبيئة .
ــ تنمية التفكير وكثرة القاء الاسئلة من جانب التلاميذ وعلى
معلم الدراسات الإجاعية أن يكون صدره رحب لتلقي أسئلة
التلاميذ والإجابة عليها مع تبسيط الإجابات بحيث يمكن للتلاميذ
استيعابه وفهمها ومعنى تبسيط الإجابات تعدد الطرق والاساليب
التعليمية .
كما يمكن للمعلم أثناء مرور التلاميذ على أشياء معينة في البيئة
أن يذكرهم بدرس معين يرتبط بهذا الشيئ مثلاً:
عند رؤية التلاميذ لـ ( فلاح يزرع الأرض ) يمكن للمعلم أن
يعطي لهم مفتاح البداية ودائما مايكون المفتاح بيد المعلم فيقول
المعلم : ماذا حدث لهذه الأرض قبل أن تنبت النبات ؟ هل تذكرون
درس كذا ؟ ثم يتلقى الإجابات .. سيكون الإمر ممتعاً .
ــ يمكن للمعلم أن يستخدم أثناء الرحلات الإثابة أو تحفيز التلاميذ ومكافأة التلميذ الأكثرأسئلة والأكثر إجابة والأكثر تفاعلاً مع البيئة .
الخميس أبريل 26, 2012 7:04 am من طرف أ/سيد
» البيئة الساحلية في مصرللمرحلة الإبتدائية
الأربعاء أبريل 25, 2012 2:38 pm من طرف أ/سيد
» إختبرمعلوماتك في مادة الدراسات الإجتماعية للصف الخامس (البيئة الصحراوية فقط) .
الثلاثاء أبريل 24, 2012 10:56 pm من طرف أ/سيد
» شكر خاص لإدارة منتدى الدراسات الإجتماعية على هذا الجهد الكبير
الأحد يناير 23, 2011 5:54 pm من طرف أ/سيد
» الى الأستاذ المربي الفاضل معلم الدراسات الإجتماعية في التعليم الإبتدائي إليك هذه التوجيهات
الأربعاء يناير 19, 2011 6:18 am من طرف أ/سيد
» طلبات الإدارة للزواروالأعضاء
الأربعاء يناير 19, 2011 5:14 am من طرف أ/سيد
» موقع مدرسة الدراسات الاجتماعية الخاصة في التعليم الابتدائي ترحب بالشكاوى العامة
الأربعاء يناير 19, 2011 5:08 am من طرف أ/سيد
» منتديات مدرسةالدراسات الاجتماعية الخاصة للمرحلة الابتدائية ترحب بالشكاوي العامة
الأربعاء يناير 19, 2011 5:03 am من طرف أ/سيد
» منتديات مدرسةالدراسات الاجتماعية الخاصة للمرحلة الابتدائية ترحب بالشكاوي
الأربعاء يناير 19, 2011 4:54 am من طرف أ/سيد