بسم الله الرحمن الرحيم
[size=25]في الحقيقة أن المدرسة ملقى على عاتقها مسئولية كبرى ، إنها مسئولية إعداد جيل المستقبل ، ولقد كانت الأسرة في وقت مضى تقوم بدور أكثر ايجابية في تعليم وتربية أبنائها ، غير أن الأم والأب قد أنشغل كلا منهما عن أولادهما وبناتهما ، وتركا الاولاد فترة الصباح في المدرسة وفترة المساء مع المربية ، ولهذا السبب كان ولابد من الاهتمام بالمدرسة اضف الى ذلك أن المدرسة تتحكم في مستقبل الأمة ، فتقدم الأمم يقاس بنظام التعليم فيها ، فكل نهضة قومية تقترن دائماً بنهضة تعليمية واذا ذهبنا الى عصرمحمد علي باشا في التاريخ المصري 1805 لوجدنا أنه اولى اهتماماً كبيراً بالتعليم في مصر وبترجمة الكتب من الانجليزية الى العربية وقام بارسال البعثات التعليمية الى أوروبا وعلى رأسهم رفاعة رافع الطهطاوي فلما عادت البعثات إرتقى كثيرا مستوى التعليم في مصر في عهد محمد على باشا ولهذا فقد حدثت نهضة كبرى في عهده أرتبطت بشكل مباشربالتعليم وتطوره .واذا ذهبنا الى المدرسة الأن في الوطن العربي عامة لوجدنا أنها تعاني من :
ــ قيام المعلمين بتلقين المعلومات للتلاميذ
ــ إهمال المعلمين جوانب تنمية مهارات التلاميذكالإعتماد على النفس واكتساب المهارات
ــ إنعزال المدرسة عن المجتمع وعدم قيام المعلم بالربط بين مايتم تعلمه داخل جدران حجرة الدراسة وبين البيئة المحلية.
ــ إن المدرسة تقصر في حق التلاميذ عندما تهمل ميولهم ورغباته ومواهبه
أما اذا وضعت المدرسة في الحسبان مراعاة ميول التلاميذ ورغباتهم ومواهبهم وفوارقهم الفردية وإمكاناتهم الشخصية وطبقت أساليب التربية والتعليم وأخذت بعين الإعتبارحاضرالطفل ومستقبله
تكون المدرسة قد قدمت للوطن عملاً وطنياً مشرفاً بإعدادها لجيل وطني محب لبلده ولقوميته العربية .
[/size]
[size=25]في الحقيقة أن المدرسة ملقى على عاتقها مسئولية كبرى ، إنها مسئولية إعداد جيل المستقبل ، ولقد كانت الأسرة في وقت مضى تقوم بدور أكثر ايجابية في تعليم وتربية أبنائها ، غير أن الأم والأب قد أنشغل كلا منهما عن أولادهما وبناتهما ، وتركا الاولاد فترة الصباح في المدرسة وفترة المساء مع المربية ، ولهذا السبب كان ولابد من الاهتمام بالمدرسة اضف الى ذلك أن المدرسة تتحكم في مستقبل الأمة ، فتقدم الأمم يقاس بنظام التعليم فيها ، فكل نهضة قومية تقترن دائماً بنهضة تعليمية واذا ذهبنا الى عصرمحمد علي باشا في التاريخ المصري 1805 لوجدنا أنه اولى اهتماماً كبيراً بالتعليم في مصر وبترجمة الكتب من الانجليزية الى العربية وقام بارسال البعثات التعليمية الى أوروبا وعلى رأسهم رفاعة رافع الطهطاوي فلما عادت البعثات إرتقى كثيرا مستوى التعليم في مصر في عهد محمد على باشا ولهذا فقد حدثت نهضة كبرى في عهده أرتبطت بشكل مباشربالتعليم وتطوره .واذا ذهبنا الى المدرسة الأن في الوطن العربي عامة لوجدنا أنها تعاني من :
ــ قيام المعلمين بتلقين المعلومات للتلاميذ
ــ إهمال المعلمين جوانب تنمية مهارات التلاميذكالإعتماد على النفس واكتساب المهارات
ــ إنعزال المدرسة عن المجتمع وعدم قيام المعلم بالربط بين مايتم تعلمه داخل جدران حجرة الدراسة وبين البيئة المحلية.
ــ إن المدرسة تقصر في حق التلاميذ عندما تهمل ميولهم ورغباته ومواهبه
أما اذا وضعت المدرسة في الحسبان مراعاة ميول التلاميذ ورغباتهم ومواهبهم وفوارقهم الفردية وإمكاناتهم الشخصية وطبقت أساليب التربية والتعليم وأخذت بعين الإعتبارحاضرالطفل ومستقبله
تكون المدرسة قد قدمت للوطن عملاً وطنياً مشرفاً بإعدادها لجيل وطني محب لبلده ولقوميته العربية .
[/size]
الخميس أبريل 26, 2012 7:04 am من طرف أ/سيد
» البيئة الساحلية في مصرللمرحلة الإبتدائية
الأربعاء أبريل 25, 2012 2:38 pm من طرف أ/سيد
» إختبرمعلوماتك في مادة الدراسات الإجتماعية للصف الخامس (البيئة الصحراوية فقط) .
الثلاثاء أبريل 24, 2012 10:56 pm من طرف أ/سيد
» شكر خاص لإدارة منتدى الدراسات الإجتماعية على هذا الجهد الكبير
الأحد يناير 23, 2011 5:54 pm من طرف أ/سيد
» الى الأستاذ المربي الفاضل معلم الدراسات الإجتماعية في التعليم الإبتدائي إليك هذه التوجيهات
الأربعاء يناير 19, 2011 6:18 am من طرف أ/سيد
» طلبات الإدارة للزواروالأعضاء
الأربعاء يناير 19, 2011 5:14 am من طرف أ/سيد
» موقع مدرسة الدراسات الاجتماعية الخاصة في التعليم الابتدائي ترحب بالشكاوى العامة
الأربعاء يناير 19, 2011 5:08 am من طرف أ/سيد
» منتديات مدرسةالدراسات الاجتماعية الخاصة للمرحلة الابتدائية ترحب بالشكاوي العامة
الأربعاء يناير 19, 2011 5:03 am من طرف أ/سيد
» منتديات مدرسةالدراسات الاجتماعية الخاصة للمرحلة الابتدائية ترحب بالشكاوي
الأربعاء يناير 19, 2011 4:54 am من طرف أ/سيد